عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا لبحث التوسع في إنشاء عدد من محطات الثروة الحيوانية الحديثة، وذلك بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، ونائب وزير الزراعة المهندس مصطفى الصياد، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.
وأكد رئيس الوزراء أن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف الأمن الغذائي، من خلال التوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية تسهم في زيادة المعروض من الرؤوس الحية وتلبية احتياجات المواطنين، بما يدعم استقرار الأسواق وأسعار اللحوم الحمراء.
استعرض وزير الزراعة جهود التنسيق بين الوزارة وجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتوفير مصادر مستدامة لرؤوس الماشية عالية الإنتاجية، سواء للتسمين أو إنتاج الألبان، إلى جانب توفير خدمات الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات والمعدات ووسائل النقل اللازمة.
وأشار الوزير إلى دراسة التوسع في محطة غرب غرب المنيا لتتخصص في تربية الجاموس الخليط الإيطالي، مع إنشاء خمس محطات جديدة مجاورة، بما يرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى 30 ألف رأس جاموس خليط، يتم تنفيذها على ثلاث مراحل متتالية.
أكد الدكتور بهاء الغنام أهمية تعظيم الجدوى الاقتصادية للمشروعات، مع تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل لضمان الكفاءة والاستدامة وتحقيق العائد المستهدف من الاستثمارات.
وأوضح نائب وزير الزراعة أن التجارب التي أُجريت لتهجين الجاموس المصري مع الجاموس الإيطالي حققت نتائج إيجابية، وأسفرت عن إنتاج سلالة عالية الكفاءة في إنتاج اللحوم والألبان، تتميز بقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المحلية، ما يجعلها السلالة المستهدفة للتوسع في المحطات الجديدة.