في سابقة طبية هي الأولى من نوعها، أعلن الدكتور أحمد البيلي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، عن نجاح الفريق الطبي بقسم مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى فاقوس المركزي في إجراء عملية تركيب أنبوبة تغذية معدة عبر المنظار لمريضة مسنة، دون تدخل جراحي، وذلك في إنجاز يفتح آفاقاً جديدة للخدمات التخصصية داخل المستشفيات الحكومية.

وأوضح وكيل الوزارة أن العملية أجريت لمريضة تبلغ من العمر 70 عاماً، استقبلتها العناية المركزة بالمستشفى إثر إصابتها بجلطة دماغية حادة تسببت في عجز كامل عن البلع، إلى جانب تاريخ مرضي بضعف عضلة القلب، ما جعل التدخل الجراحي التقليدي محفوفاً بالمخاطر. 

وقاد الفريق الطبي الدكتور عبدالستار محمد عبدالغني، بمشاركة الدكتور عمر عكيلة، والدكتور عبدالرحمن زرقة أخصائي التخدير، وبمعاونة فريق تمريض المناظير المكون من الأستاذة سماح مجدي والأستاذ محمد السنوسي. وتمكن الفريق من إدخال الأنبوبة المعدية بتقنية المنظار الدقيق، وهي تقنية توفر أماناً أكبر وتقلل من المضاعفات مقارنة بالجراحة المفتوحة.

ويأتي هذا الإنجاز تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والمهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور أحمد البيلي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الهادفة إلى الارتقاء بجودة الخدمات الطبية والتوسع في الجراحات والمناظير الدقيقة بمستشفيات المحافظة، تحت إشراف الدكتور بهاء أبو شعيشع، وكيل مديرية الشؤون الصحية.

وأكد الدكتور أحمد البيلي أن مناظير الجهاز الهضمي من التخصصات الحرجة التي تتطلب مهارة فائقة وتجهيزات متقدمة، مشيداً بكفاءة الكوادر الطبية في "فاقوس المركزي" وقدرتهم على توظيف أحدث التقنيات لتخفيف معاناة المرضى وتوفير الرعاية الشاملة داخل المحافظة، بدلاً من تحويلهم إلى مراكز خارجية.

من جانبه، أوضح الأستاذ محمود عبدالفتاح، مدير الإعلام والعلاقات العامة بالمديرية، أن المريضة خضعت لبروتوكول علاج الجلطات الدماغية فور دخولها، وبعد تقييم دقيق لحالتها تقر التدخل بالمنظار كحل أمثل وآمن. وأضاف أن العملية تكللت بالنجاح، والمريضة حالياً مستقرة وتتلقى المتابعة الطبية اللازمة تحت إشراف أطباء المستشفى.

وأشار إلى أن هذا النجاح يتزامن مع تألق مستشفى فاقوس المركزي في "اليوم الجراحي الأول" الذي أطلقته المديرية الأسبوع الماضي، حيث حصدت المستشفى المركز الأول على مستوى المحافظة بإجراء 54 عملية جراحية خلال 24 ساعة فقط.